وزارة الفلاحة توجه تحذيراً هاماً للتونسيين المقيمين بالخارج

 


وزارة الفلاحة توجه تحذيراً هاماً للتونسيين المقيمين بالخارج

يمكنك اعتماد الصياغة التالية:


وزارة الفلاحة توجه تنبيهاً للجالية التونسية بالخارج بشأن جلب النباتات والمنتجات النباتية


دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، اليوم الإثنين، أفراد الجالية التونسية المقيمة بالخارج إلى الامتناع عن إدخال النباتات والمنتجات ذات الأصل النباتي عند عودتهم إلى تونس، وذلك في إطار حماية الأمن الغذائي الوطني والمحافظة على سلامة المنظومات الفلاحية التي تمثل عنصراً أساسياً في دعم الاقتصاد الوطني.


وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنها تراهن على وعي وحس المسؤولية لدى التونسيين بالخارج من أجل الالتزام بالإجراءات الوقائية المعتمدة، والتي تهدف إلى الحد من مخاطر تسرب الحشرات والآفات الزراعية أو الأمراض النباتية التي قد تكون مصاحبة لهذه المنتجات، بما قد يسبب أضراراً كبيرة للمحاصيل الزراعية والحدائق والغابات والفضاءات الخضراء.


كما وجهت الوزارة الدعوة إلى جميع الوافدين إلى تونس عبر مختلف المعابر الحدودية بضرورة تجنب جلب النباتات والمنتجات النباتية، تفادياً لأي تهديد محتمل للإنتاج الفلاحي والتوازن البيئي في البلاد.


وأكدت أن احترام هذه التوصيات يندرج ضمن المجهودات الوطنية الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي وحماية الثروة الفلاحية وضمان استدامتها لفائدة الأجيال القادمة.


ويُذكر أن قرار وزير الفلاحة المؤرخ في 31 ماي 2012 ينص على قائمة النباتات والمنتجات النباتية الممنوع إدخالها إلى التراب التونسي، كما يحدد أنواع هذه المنتجات وبلدان المنشأ التي يشملها المنع.